اجراءات رفع دعوى رؤية صغير

اجراءات رفع دعوى رؤية صغير يتم اتباعها عندما يتم استغلال الأبناء من قبل أحد الأطراف عند الطلاق أو حصول الخلافات بين الزوجين أو غير ذلك.

فكثيرة هي الحالات التي يفترق بها الزوجين بعد أن يكونا قد أنجبا أولاد. وبالتالي تبدأ الخلافات بينهما سواء في مسائل الحضانة أو زيارة الأولاد. وبالتالي في حال عدم الاتفاق على مسألة زيارة الصغار فيتم اتباع اجراءات رفع دعوى رؤية صغير. حيث تنظم المحكمة هذه المسألة وكل ما يتعلق بآلية الرؤية ومكانها وعلى نحو ذلك.

اجراءات رفع دعوى رؤية صغير.

أتعاب قضية الرؤية تعود إلى اتفاق المحامي مع الموكل، وتختلف هذه الأتعاب حسب خبرة المحامي وشهرته وقدمه والجهد الذي يقوم به لإنجاز قضية الرؤية. كما تختلف هذه الأتعاب حسب عدد جلسات القضية والوقت التي تستغرقه وتعقيد القضية وإلى ما ذلك.

تكثر الخلافات التي تحصل بين الزوجين سواء قبل الطلاق أو بعده، وذلك في مسائل مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وقضايا الحضانة وزيارة الأطفال. فعند منع أحد الأبوين من الزيارة فما عليه سوى رفع دعوى رؤية صغير.

يتم اتباع اجراءات رفع دعوى رؤية صغير عندما يتم الانفصال بين الزوجين والمطالبة برؤية الأولاد بعد منع الطرف الآخر الحاضن لهم من هذه الرؤية. كما يمكن رفعها في حالات أخرى غير انفصال الزوجين. ويتم رفع الدعوى إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز الرقمية. بحيث يمكن رفع الدعوى من قبل أحد الأبوين أو غيرهم من أجل زيارة القاصرين عقلاً وسناً.

وفيما يلي اجراءات رفع دعوى زيارة محضون:

  • بعد الدخول إلى البوابة وتسجل دخولك عن طريق أبشر يتم الدخول إلى الخدمة.
  • عليك أن تختار من الخدمات الالكترونية خدمة القضاء فصحيفة الدعوى لتضغط على طلب جديد.
  • يُنقلك إلى صفحة الطلب التي تحتوي على تصنيف الدعوى.
  • تصنيف الدعوى الرئيسي وهو أحوال شخصية.
  • تصنيف الدعوى الفرعي وهو دعاوى الحضانة والفرقة.
  • نوع الدعوى وهو زيارة أولاد أو غيرهم.
  • بعد ذلك يتم الانتقال إلى صحفة المدعي والمدعى عليه لتعبئة بياناتهم لإرسال الدعوى.

ويتم طباعة طلب الدعوى ثم التوقيع عليه ليتم التوجه به إلى قسم الدعاوى في محكمة الأحوال الشخصية من أجل تقديمه. ليتم تحديد موعد للجلسة. ويتم تبليغ الطرف الآخر إما عن طريق الخصم أو عن طريق المحضرين.

وتحتاج هذه الدعوى إلى توفر بيانات عقد النكاح وبيانات الأولاد وكذلك أسماء الأولاد المطلوب حضانتهم. ومكان الإقامة وأوقات الزيارة المرغوب بها بالإضافة إلى هوية الأولاد وصك الطلاق أو الزواج.

ويمكن متابعة الفيديو الآتي لمعرفة إجراءات رفع دعوى رؤية صغير:

صيغة دعوى رؤية صغير للاب.

يتم صياغة دعوى رؤية صغير الأب يتم صياغتها بطريقة قانونية ليتم تقديمها إلى المحكمة. وفيما يلي نموذج دعوى رؤية صغير للأب:

اليوم ــــــــــــــــ. والموافق في ـــــــــــــــــــ.

وذلك أمام محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. الوظيفة ــــــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. نوعها ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. نوعها ــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: طلب زيارة صغير.

السلام عيلكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم لسيادتكم بهذا الطلب ضد المدعى عليها التي كانت زوجتي بتاريخ وبموجب عقد الزواج رقم ـــــــ. تاريخ ـــــــ.

وقد أنجبنا طفلي اسمه ــــــــــــــــــ. وعمره ــــــــــــــــــــــــــ. وبعد ذلك تم الانفصال بيني وبينها، وهي الآن تمنعني من زيارة ابني.

لذلك فإنني أطلب من فضيلتكم الحكم لي برؤية ابني على الفور.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب البحث عن رقم محامي خبير في قضايا الطلاق وما يتبع عنها من نفقة وحضانة ورؤية الأطفال لصياغة دعوى رؤية الصغار. وأفضل محامي متخصص في هذه القضايا وصاحب خبرة طويلة في هذا المجال هو محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك المشورة القانونية عن كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر وقضايا الحضانة وزيارة الأطفال.

أسباب رفض دعوى الرؤية.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض دعوى الرؤية بما يضمن مصلحة الصغير وحقوقه، ومن أهم أسباب رفض دعوى الرؤية ما يلي:

  • في حال كان مكان رؤية الصغار غير مناسب ويضر بنفسية الطفل.
  • إذا كان موعد الرؤية الذي تم تحديده من قبل الأب لا منطقي.
  • عندما يطلب الأب رؤية أطفاله لفترة زمنية غير التي قامت المحكمة بتحديدها.

كم تستغرق قضية الرؤية؟

يتفاوت الوقت الذي تستغرقه قضية الرؤية حسب ظروف القضية، لكن في أغلب الأحيان قد تستغرق قضية الرؤية 3 جلسات. حيث يتم في أولى الجلسات الاستماع إلى أقوال الجهة المدعية، أما في ثاني جلسة يتم الاستماع إلى رد المدعى عليه. أما في ثالث جلسة يتم الاستماع إلى أقوال طرفي النزاع.

ما هي أتعاب قضية الرؤية؟

أتعاب قضية الرؤية تعود إلى اتفاق المحامي مع الموكل، وتختلف هذه الأتعاب حسب خبرة المحامي وشهرته وقدمه والجهد الذي يقوم به لإنجاز قضية الرؤية. كما تختلف هذه الأتعاب حسب عدد جلسات القضية والوقت التي تستغرقه وتعقيد القضية وإلى ما ذلك.

شروط تغيير مكان الرؤية.

لا يجوز نظاماً وشرعاً منع أحد الأبوين من رؤية أولادهما وزيارتهم. ففي الحالة التي يكون فيها الطفل بحضانة الأم بعد القيام باجراءات اثبات الحضانة. فلا يحق لها منع زيارة والده له ويتم رفع دعوى قضائية في حال منع رؤية الصغار. وتقوم المحكمة بإصدار حكمها فيما يتعلق بظروف الرؤية وشروط مكان الرؤية وغير ذلك من المسائل الأخرى.

فيما يتعلق بتحديد الزيارة وأوقاتها ومكانها وإلى ما ذلك، فإن هذه المسائل لا يوجد قانون يحددها وإنما تعود إلى العرف. لذلك فإن القاضي حينما يعالج مثل هذه القضايا فإنه يُحيل تحديد أوقات الزيارة وآلية الزيارة ومكان الزيارة إلى هيئة النظر بالمحكمة التي تتناول هذا الموضوع وتكتب تقريرها وفق العرف.

وفي حال الرغبة في تغيير مكان الرؤية فإن لذلك شروط معينة يجب الالتزام بها بحيث يجب أن تكون في مكان لا يضر بالصغار نفسياً. وللمحكمة أن تنتقي مكاناً لرؤية الصغار وفقاً للحالة المعروضة أمامها بحيث يتناسب المكان مع ظروف الأطراف المتخاصمة.

وفي ختام مقالنا.

اجراءات رفع دعوى رؤية صغير بالسعودية شروطها وصيغة الدعوى 2023.

نأمل بأن نكون قد وضحنا لكم جميع المعلومات القانونية المتعلقة برؤية الصغار وزيارتهم. وإذا كان لديكم أسئلة عن قضايا الزيارة والرؤية تواصلوا معنا على موقع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية