الطلاق بسبب مرض الزوجة

الطلاق بسبب مرض الزوجة منحه نظام الأحوال الشخصية للزوج وفق شروط وضوابط معينة سنأتي على تفصيلها في هذا المقال وذكر المادة القانونية التي تنظمها. حيث هناك أنواع من الأمراض تمنع المعاشرة الزوجية وبالتالي الاستمرار بالحياة الزوجية بشكل طبيعي.

الطلاق بسبب مرض الزوجة.

يجوز تطليق الزوجة التي لا تنجب وذلك لأن إنجاب الأولاد هو قصد شرعي ومن حق الزوج الزواج من امرأة تلد. حيث منح النظام الحق بفسخ عقد النكاح في حال وجود أي علة مضرة في أحد الزوجين تمنع المعاشرة الزوجية.

وضح نظام الأحوال الشخصية في المملكة كافة المسائل التي تتعلق بالطلاق ومتي يحق لأي من الزوجين طلب الطلاق وما هو الفرق بين الطلاق والفسخ. وحسب أحكام هذا النظام فإنه يجب للزوج طلب فسخ النكاح بسبب مرض الزوجة مرضاً يمنع المعاشرة الزوجية.

وقد وضحت المادة 104 من نظام الأحوال الشخصية ذلك حيث نصت على حق أي من الزوجين أن يطلب فسخ عقد النكاح في حال وجود علة مضرة في الطرف الآخر. عندما تؤدي تلك العلة لمنع المعاشرة الزوجية. سواء كانت تلك العلة قبل النكاح أو بعده. إلا إذا كان من يطلب فسخ النكاح يعلم بهذه العلة وأظهر رضاه عليها سواء بالفعل أو القول. وللمحكمة الاستعانة بأهل الخبرة لمعرفة العلة وكيفية تقديرها.

وعندما يكون المرض موجود لدى أحد الزوجين فتقرر المحكمة الآتي:

  • في حال كانت تلك العلة قد حصلت بعد الدخول، فلا يحق للزوج أن يستر ما تم دفعه من مهر.
  • أما في حال العلة كانت سابقة لعقد الزواج وحصل الفسخ قبل الدخول. فهنا يسترد الزوج المهر ويسقط ما بقي منه حتى وإن كان مؤجلاً.
  • وفي الحالة التي تكون فيها العلة في الزوجة قبل الزواج وحدث الفسخ بعد الدخول. فيحق للزوجة المهر. أما بالنسبة للزوج فله الرجوع بقيمة المهر على من غره.

زوجتي مريضة نفسيا هل أطلقها؟

يحق لك طلب فسخ عقد النكاح في حال كان مرضها لا يمكن معه المعاشرة الزوجية. وذلك حسب أنواع المرض النفسي وتأثيره على العقل. لذلك يجب معرفة ما هو تأثير المرض النفسي على الحياة الزوجية.

هل يجوز تطليق الزوجة التي لا تنجب؟؟

يجوز تطليق الزوجة التي لا تنجب وذلك لأن إنجاب الأولاد هو قصد شرعي ومن حق الزوج الزواج من امرأة تلد. حيث منح النظام الحق بفسخ عقد النكاح في حال وجود أي علة مضرة في أحد الزوجين تمنع المعاشرة الزوجية.

ويمكن رفع دعوى فسخ عقد نكاح الكترونياً من خلال صحيفة الدعوى عبر ناجز:

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا.

الطلاق بسبب مرض الزوجة في السعودية حالاته حسب نوع المرض 2023.

نتمنى أن تكون المعلومات المُقدمة فيه قد أفادتكم ووضحت لكم حالة الطلاق عندما تكون الزوجة مريضة حسب أحكام النظام. ونحن في شركة محمد عبود الدوسري نجيبكم عن أي استفسار حول قضايا الطلاق عبر أفضل محامي متخصص في قضايا الطلاق وهو محامي طلاق جدة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية