النفقة بعد الطلاق

النفقة بعد الطلاق هي حق من حقوق المطلقة التي حفظها لها النظام. وتعتبر النفقة واجباً على الزوج في حال قيام الحياة الزوجية. وكذلك حقاً للمرأة بعد الطلاق في حال كان الطلاق رجعياً وحقاً للأطفال بعد الطلاق عندما تنتقل الحضانة إلى الأم بعد الطلاق.

ولأهمية قضايا النفقة ومتى تكون مستحقة بعد الطلاق، فسوف نتحدث في هذا المقال عن النفقة بعد الطلاق وكل ما يتعلق بها. وما هي حالات استحقاقها وحالات سقوطها حسب أحكام النظام في السعودية.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة

النفقة بعد الطلاق.

هناك العديد من حالات الطلاق التي تحصل والتي ينتج عنها العديد من القضايا مثل قضية النفقة بعد حصول الطلاق. فعندما يحصل الطلاق فمن الممكن أن يتفق الزوجين على حقوق الزوجة بعد الطلاق بالنفقة سواء النفقة المستحقة للزوجة بعد الطلاق الرجعي أو في فترة العدة. أو في حال الطلاق البائن وهي حامل إلى أن تضع حملها.

كما يستحق الأطفال الذين هم تحت سن الحضانة النفقة في حال انتقلت حضانة هؤلاء الأطفال إلى الأم بعد الطلاق. وبالنتيجة فإن النفقة بعد حدوث الطلاق تشمل الاحتياجات الأساسية التي تضمن الحياة الكريمة للمرأة المطلقة والأولاد بعد الطلاق.

ويمكن الاتصال برقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. خبير في قضايا الطلاق والنفقة بعد الطلاق ليقدم الاستشارة القانونية المطلوبة في قضايا النفقة وحقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية أو بدون أولاد.

كم نفقة الزوجة شهريا؟

نفقة الزوجة شهرياً يقوم الزوج بإعطائها للزوجة حسب الاتفاق بينهما، وفي حال الخلاف على هذه النفقة. فيتم تقديرها من قبل القضاء، حيث لا يوجد مقدار معين يتم تحديده للنفقة الزوجية شهرياً. حيث يتم تحديدها حسب حالة الزوج المادية ومصادره دخله والالتزامات التي تقع على عاتقه وهل لديه أي دخل آخر. وكذلك يتم النظر إلى ظروف القضية أيضاً. حيث يتم تحديد هذه النفقة من قبل الهيئة المختصة في المحكمة.

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق.

بعد أن يحصل الطلاق بين الزوجين فإن من هناك بعض الحقوق التي تستحقها الزوجة بعد الطلاق مثل النفقة التي أقرها لها النظام والشريعة الإسلامية. وتشمل النفقة كافة المستلزمات التي تحتاجها المطلقة التي تضمن لها حياة كريمة وهي في فترة العدة من الطلاق الرجعي. أو في حال كان الطلاق بائن وكانت الزوجة المطلقة حاملاً فتكون عدتها حتى وضع حملها.

ونفقة الزوجة بعد الطلاق تتمثل بما يلي:

  • نفقة المتعة التي يتم حسابها بما يُعادل نفقة سنتين من النفقة العادية.
  • نفقة العدة التي يتم تقديرها بحوالي 3 أشهر من نسبة النفقة العادية.
  • كما يحق للمطلقة أيضاً مؤخر الصداق وهو ما نص عليه عقد النكاح في حال لم يكن الطلاق بسبب منها.

متى لا تستحق الزوجة النفقة؟

لا تستحق الزوجة النفقة في العديد من الحالات مثل حالة امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها. وكذلك في حال خروجها من مسكن الزوج بدون أي عذر أو مسوغ شرعي. وتسقط النفقة عن الزوجة عند نشوزها وعندما تخرج عن طاعة زوجها. وكذلك في حال منعت الزوجة نفسها عن الزوج.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال.

فرض القانون في المملكة العربية السعودية الحقوق الكاملة للأولاد بعد الطلاق وذلك في حال حصول الطلاق بين الزوجين. فعند حدوث الطلاق فإن الحضانة تنتقل بشكل تلقائي إلى الأم بعد الطلاق في حال توفر شروط الحضانة التي نص عليها النظام فيمن سوف تنتقل الحضانة إليه.

وذلك أيضاً في حال لم يحصل خلاف على الحضانة بين الزوجين بعد الطلاق. فيستحق الأولاد بعد الطلاق في حال انتقالهم إلى حضانة الأم نفقة حددها النظام. حيث يمكن أن يتم الاتفاق على النفقة بين الأب والأم بعد الطلاق فيما يتعلق بمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

وكيفية استلام هذه النفقة سواء شهرياً أو أسبوعياً أو غير ذلك حسب الاتفاق الحاصل بينهما. وفي حال عدم الاتفاق على نفقة الأطفال بعد الطلاق. فيمكن اللجوء إلى المحكمة للمطالبة بهذه النفقة. حيث يقوم القاضي بتقدير النفقة حسب سعة الأب المادية.

حيث يأخذ القاضي بعين الاعتبار الديون التي على عاتق الأب وما هي ممتلكاته وثروته. وكذلك كم هي عدد زوجاته وما هو مقدار راتبه وهل لديه مصادر أخرى للدخل. وهل هناك أمراض أو عاهات لدى الأطفال. وغيرها من المسائل الأخرى.

وبعد أن يتم تقدير نفقة الأطفال بعد الطلاق من قبل القضاء، فيمكن المطالبة إما بزيادة نفقة الأطفال بعد الطلاق. في حال تغير الحالة المادية للأب إلى الأفضل وحصلت مسائل تستوجب زيادة النفقة. أو يمكن المطالبة بإنقاص نفقة الأطفال بعد الطلاق في حال أصبح الأب مُعسر.

لكن يشترط للمطالبة بتخفيض نفقة الاولاد أو زيادتها أن يمضي على صدور الحكم بالنفقة سنة، إلا في بعض الظروف الاستثنائية التي يتم تقديرها من قبل المحكمة.

كما يمكن المطالبة بنفقة الأطفال الماضية عن فترة ماضية لا تزيد عن سنة. حيث يحق للمرأة المطلقة في حال كان أطفالها في حضانتها المطالبة بهذه النفقة أمام القضاء من خلال القيام باجراءات رفع دعوى نفقة.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة.

لا تستحق الزوجة النفقة في العديد من الحالات مثل حالة امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها. وكذلك في حال خروجها من مسكن الزوج بدون أي عذر أو مسوغ شرعي. وتسقط النفقة عن الزوجة عند نشوزها وعندما تخرج عن طاعة زوجها. وكذلك في حال منعت الزوجة نفسها عن الزوج.

يتم تحديد نفقة الزوجة المطلقة حسب أحكام الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية في المملكة. وتختلف هذه النفقة حسب اختلاف حالة الطلاق. فعلى الزوج أن يدفع النفقة للمطلقة عن مدة العدة بعد الطلاق إذا كان طلاقهما رجعياً. لكن متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة؟

هناك عدد من الحالات التي تسقط فيها حق المطلقة بالنفقة وهذه الحالات هي:

  • في حال كان الطلاق بائن إلا في حال كانت المطلقة حاملاً فعندها تستمر النفقة حتى تضع حملها.
  • عندما تكون الزوجة المطلقة ناشزاً ويتم إثبات نشوزها أمام المحكمة، فيسقط حقها في النفقة ورفع أي دعوى قضائية للمطالبة بالنفقة.
  • في حال كان عقد الزواج باطلاُ.
  • عندما تُعفي المطلقة زوجها من نفقتها بعد الطلاق.

وبهذا ننهي حديثنا عن.

النفقة بعد الطلاق في السعودية شروطها وحالات سقوطها 2023.

وإذا كان لديك استفسارات أو أسئلة حوق قضايا النفقة سواء بعد الطلاق أم قبله. فعليك أن تتواصل مع أفضل محامي الطلاق على مستوى المملكة. موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم كافة الخدمات القانونية بكل احترافيه في كافة القضايا المتعلقة بالنفقة في السعودية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية