تخفيض نفقة الاولاد

تخفيض نفقة الاولاد هي عبارة عن دعوى يقوم الأب المُنفق برفعها بعد أن ظهرت أسباب أدت إلى عدم قدرته على الاستمرار بدفع النفقة وفق المقدار الذي تم تحديده بشكل مُسبق. وذلك نتيجة لانخفاض دخله وتغير أحواله المادية. فالنفقة تعني توفير كافة متطلبات الحياة الأساسية من مشرب ومأكل ومسكن وصحة وعلى نحو ذلك. فعلى الزوج نفقة الزوجة قبل الطلاق أو بعده.

كما يجب على الأب أن يؤمن النفقة لأولاده حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم. وفي حال عدم دفع الأب للنفقة فيتم رفع دعوى نفقة أولاد بمواجهته لإلزامه بدفع النفقة التي تقوم المحكمة بتحديدها من قبل خبراء يقومون بتقدير النفقة مع الأخذ بعين الاعتبار سعة المنفق وظروفه المادية.

وسنوضح في مقالنا اليوم كافة المسائل التي تخص تخفيض نفقة الاولاد في السعودية وما هي إجراءات الدعوى والمستندات المطلوبة لرفع الدعوى وعلى نحو ذلك من المعلومات القانونية المهمة المتعلقة بها.

تخفيض نفقة الاولاد في السعودية.

يتم تخفيض النفقة بعد أن يطالب الأب بذلك عندما تتغير حالته المادية للأسوأ ويصبح دخله أقل من السابق الذي تم الاعتماد عليه عندما تم الحكم عليه بالنفقة. بحيث يمكنه أن يطالب بالتخفيض بعد مرور سنة كاملة من تاريخ الحكم السابق بالنفقة. مع ضرورة تقديم المستندات المطلوبة لإثبات تعسر حالته المادية.

يتم تحديد نفقة الابناء بعد الطلاق إما بالاتفاق الودي بين الأب والأم بعد التفاوض بينهما، أو من خلال حكم المحكمة عندما لا يحصل اتفاق على نفقة الطفل بعد الطلاق. حيث يتم الحكم بنفقة الأطفال بعد معرفة الحالة المادية للأب والتأكد منها من خلال تقديم الإثباتات المطلوبة. فعلى سبيل المثال عندما يكون الأب متقاعد وليس لديه دخل سوى راتبه التقاعدي وعليه عدد من الأقساط فيتم تقدير نفقة الأطفال حسب الوضع المادي له.

كذلك فهناك آباء يمتلكون أكثر من دخل وحالتهم المادية ممتازة ولديهم ممتلكات، فهنا يتم تقدير نفقة الأطفال بشكل أكبر من الحالة السابقة. لذلك فعندما تقدم المحكمة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية يتم مراعاة المسائل التالية:

  • ما على الأب من التزامات وديون.
  • ما هي ممتلكاته وثروته ومصادر دخله وهل منزله ملك له أم استئجار.
  • عدد الزوجات للأب وما هو عدد أولاده.
  • هل يعاني المنفق عليهم من إعاقات أو أمراض أو على نحو ذلك.
  • ما هي مقدار النفقة قبل حصول الطلاق.
  • جنس المنفق عليه وعددهم.

لكن من الممكن أن تتغير ظروف الأب الذي يدفع النفقة التي تم تحديدها من قبل المحكمة. فهل يمكنه تقديم طلب تخفيض نفقة الاولاد في السعودية؟

يحق للأب أن يطلب تخفيض نفقة الاولاد المترتبة عليه عندما تتغير ظروفه المادية إلى الأسوأ، فعندها لا يمكنه دفع كامل النفقة المفروضة عليه. وفي هذه الحالة عليه تقديم طلب إلى المحكمة لتخفيض النفقة المفروضة عليه وتقديم كافة البراهين التي تثبت سوء حالته المادية.

ويُفضل الاستعانة بمحامي خبير في قضايا النفقة ليتمكن من القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتخفيض النفقة. وتقديم كل ما تحتاجه دعوى تخفيض نفقة الاولاد من مستندات وإثباتات ضرورية لإثبات حالة الإعسار التي واجهت الأب.

شروط تخفيض النفقة.

تجب النفقة على الأب منفرداً بالنسبة للولد الذي لا يملك مالاً، عندما يكون الأب قادراً على الكسب وموسراً. وتبقى النفقة واجبة للابن حتى يصل إلى حد يمكن معه الابن من التكسب، وبالنسبة إلى البنت فعندما تتزوج. وكثيرة هي قضايا النفقة التي تُطرح أمام المحاكم سواء فيما يتعلق بتخفيض النفقة أو زيادتها. فكثيراً ما تطرأ ظروف معينة على الأب الذي ينفق على أولاده تؤدي لعدم تمكنه من دفع النفقة الواجبة عليه لأولاده.

لذلك لا بد من مراعاة هذه الظروف المُستجدة من أجل تخفيض تلك النفقة وفق ما يتناسب مع الظروف المادية الجديدة للأب. حيث نص نظام الأحوال الشخصية بالمملكة في مادته 46 على وجوب مراعاة حال المُنفَق عليه وكذلك سعة المُنفق عندما يتم تقدير النفقة.

كما ذكرت المادة 48 من هذا النظام على جواز إنقاص النفقة أو زيادتها حسب تغيير الأحوال مع مراعاة سعة المُنفق. لكن لا تُقبل هذه الدعاوى (زيادة النفقة أو إنقاصها) إلا بعد مرور سنة من تاريخ صدور حكم النفقة إلا بحالات استثنائية تقوم المحكمة بتقديرها. ويتم احتساب إنقاص النفقة من اليوم الذي يصدر فيها الحكم.

لكن هناك العديد من الشروط التي يجب الالتزام بها حتى يتم قبول طلب تخفيض النفقة في السعودية، وفيما يلي أهم شروط تخفيض نفقة الاولاد في السعودية:

  • أن يصدر حكم بالنفقة من قبل المحكمة يُحدد مقدار نفقة الأولاد.
  • لكي يتم قبول طلب تخفيض النفقة فلا بد من مرور سنة كاملة على صدور الحكم السابق بالنفقة.
  • يجب تقديم الأدلة التي تثبت تبدل حال الزوج وتعسره وعدم قدرته على دفع النفقة التي تم الحكم بها سابقاً.

رفع دعوى تخفيض نفقة.

رفع دعوى تخفيض نفقة في السعودية تتم عندما تتغير ظروف الأب المادية الذي ينفق على أبنائه. فعلى سبيل المثال عندما يكون الأب يعمل ويحصل على راتب معين تم على أساسه تقدير النفقة الواجبة للأولاد. لكن فيما بعد تم إحالة الأب إلى التقاعد وبالتالي فإن راتبه في هذه الحالة قد نقص.

ويجب الالتزام بشروط رفع دعوى تخفيض النفقة قبل رفع الدعوى إلى المحكمة. أي يجب تقديم الأدلة والإثباتات اللازمة حتى يُثبت الأب أن أحواله قد ضاقت ولم تعد كالسابق عند تقدير النفقة من قبل. بحيث يجب الاعتماد على أسباب واضحة ومُقنعة لدعوى تخفيض نفقة في السعودية.

ويمكن رفع دعوى تخفيض نفقة إلكترونياً باستخدام خدمة بوابة ناجز الرقمية كما الآتي:

  • بعد أن تدخل إلى حسابك المُسجل في ناجز وتقوم باختيار خدمة (قضاء).
  • تقوم باختيار (صحيفة الدعوى) والتي منها تقوم بتقديم طلب جديد.
  • يجب عليك أن تعبئ بيانات الدعوى واختيار تصنيفها الرئيسي (أحوال شخصية).
  • كما يتم اختيار تصنيفها الفرعي (دعاوى الحضانة والنفقة والزيارة).
  • وكذلك نوع الدعوى وهو (زيادة نفقة أو إنقاصها أو إلغائها).
  • يتم الموافقة على التعهد بأن تلك المعلومات التي تم إدخالها صحيحة.
  • يجب بعد الانتقال إلى صفحة الدعوى إدخال المدعين فيها وكامل البيانات التي يتم طلبها.
  • وبعد الانتهاء عليك الضغط على (إرسال طلبك).

ويتم متابعة الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية والتي لا تستغرق الكثير من الوقت حتى يتم الحكم بالدعوى. وتستطيع الاستفادة من شرح الخدمة العدلية لصحيفة الدعوى المقدمة من وزارة العدل في الفيديو التالي:

هل يحق للزوج تخفيض النفقه؟؟

نعم يحق للزوج تخفيض النفقه عندما تتغير ظروفه المادية ولم يعد قادراً على دفع النفقة المفروضة عليه بسبب تغير هذه الحالة. حيث يستطيع رفع دعوى تخفيض نفقة أمام المحكمة وتقديم كل ما يثبت تغيير وضعه المادي وعدم قدرته على تسديد النفقة المحكوم بها سابقاً وذلك بعد مرور سنة من الحكم السابق.

الاوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعوديه.

قد يتهرب بعض الآباء من دفع النفقة لأولادهم أو يماطلون بذلك الأمر الذي يجبر الزوجة على رفع دعوى قضائية ضد الزوج للمطالبة بالنفقة أمام القضاء. وعند رفع دعوى نفقة في السعودية فلا بد من تقديم الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى.

ومن أهم الاوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعوديه ما يلي:

  • يجب أن يكون هناك نسخة من عقد الزواج وكذلك صك الطلاق في حالة الطلاق.
  • يجب تقديم ما يثبت دخل الأب وبيانات الأب.
  • شهادة ميلاد الأطفال وعمرهم وصك حضانة الأولاد المطلوبة حضانتهم.
  • الهوية الوطنية للزوجة وتعبئة النموذج الالكتروني عند رفع الدعوى عبر ناجز.

متى يتم تخفيض النفقة؟

يتم تخفيض النفقة بعد أن يطالب الأب بذلك عندما تتغير حالته المادية للأسوأ ويصبح دخله أقل من السابق الذي تم الاعتماد عليه عندما تم الحكم عليه بالنفقة. بحيث يمكنه أن يطالب بالتخفيض بعد مرور سنة كاملة من تاريخ الحكم السابق بالنفقة. مع ضرورة تقديم المستندات المطلوبة لإثبات تعسر حالته المادية.

صيغة دعوى تخفيض نفقة.

لصياغة دعوى تخفيض النفقة يجب على المدعية أن تذكر تاريخ عقد النكاح باليوم والشهر وتاريخ دخول المدعي. وكم من الأولاد من الذكور والإناث بالإضافة إلى اسم الأولاد وتاريخ ميلادهم ورقم سجلهم المدني.

كما يجب على المدعية ذكر حالة الزواج وهل هي مطلقة أم لا وتاريخ الطلاق ومكان إقامتها. وهل الأولاد يقيمون عند المدعية ما هي طلباتها في الدعوى.

وفيما يلي صيغة دعوى تخفيض نفقة في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة الشيخ القاضي بمحكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم التواصل ـــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامته ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم التواصل ـــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: تخفيض نفقة.

وقائع الدعوى: يتم ذكر تفاصيل الدعوى والأسباب الموجبة التي تسببت بطلب تخفيض النفقة.

المرفقات: يتم إرفاق ما يكون بحوزة المدعي من مستندات تثبت أقواله في الدعوى.

الطلبات: بالاستناد على ما تم ذكره أعلاه فإنني أطلب من سيادتكم قبول طلبي في تخفيض النفقة المفروضة علي.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب على المدعي توكيل محامي متخصص في قضايا الطلاق والنفقة ليقوم بصياغة نموذج الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. وتقديم الدفوع المناسبة التي تقنع القاضي وتؤدي إلى حصول المدعي على النتائج القانونية التي ترضيه ويسعى لتحقيقها.

أحكام نقض في تخفيض النفقة.

هناك العديد من الأحكام القضائية الصادرة في تخفيض النفقة في السعودية أو إلغائها، ومن هذه الأحكام نذكر حكم برد المحكمة لدعوى أب قام برفعها لإسقاط نفقة عن ابنته. وفي وقائع الدعوى قام الأب بالتقدم بدعوى على ابنته يطلب من المحكمة أن تحكم له بعدم النفقة على ابنته بسبب بلوغها سن الرشد أي 18 عام. وبأنها بذلك يمكنها العمل وإعالة نفسها، وذلك بعد أن صدر بحقه حكم سابق يلزمه بأداء النفقة لها.

وقد أكد الأب عدم استطاعته على تأدية النفقة بسبب ظروفه المادية الصعبة. وقد ذكرت الفتاة بأنها لم تبلغ عمر 18 سنة بعد. وليست مستعدة لأن تعمل ولا تمانع من العيش مع والدها. وقد ذكر الأب بأن الدعوى التي قدمها لإسقاط النفقة وليس لحضانة الابنة، وأن الفتاة لا يمكنها العيش معه لأنه متزوج. إلا في حال تنازلت الأم عن حضانة جميع أولادهما. مع إسقاط حكم النفقة فيما سبق.

من التسبيب:

  • إن المدعى عليها مستعدة لأن تعيش مع والدها لكنه رفض ذلك ولم يقبل ضم ابنته.
  • على المرء أن يقوم بالنفقة على أولاده طالما لا مال لهم، ولا يمكنهم العمل.
  • نفقة البنت تكون واجبة على والدها إلى أن تتزوج ولا يجب عليه أن يلزمها بالعمل من أجل النفقة عليها.

كما أنه يوجد العديد من أحكام نقض في تخفيض النفقة الصادرة عن المحاكم السعودية.

وفي الختام لموضوع حديثنا.

تخفيض نفقة الاولاد في السعودية الشروط والأوراق المطلوبة 2023.

نأمل يكون الشرح الذي قدمناه لك أعلاه حقق لك الفائدة القانونية المطلوبة. ومن أجل الاستفسار عن أي مسألة تخص تخفيض نفقة الاولاد في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل المحامين المتخصصين في قضايا الطلاق والنفقة وشروط صك الحضانه للام من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية