متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض في حالات معينة نص عليها نظام الأحوال الشخصية. حيث أن فسخ النكاح بعوض يتم عند المطالبة بإنهاء الحياة الزوجية عند توفر سبب واضح وصريح. يمكن أن يُنقض به عقد الزواج الذي تم بين الزوجين والذي يجب أن تتحقق فيه مقاصد النكاح التي نص عليها النظام. والمستمدة من الشريعة الإسلامية.

متى يحكم القاضي بفسخ عقد الزواج

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض.

يتم رفض دعوى فسخ النكاح عند عدم وجود الأسباب التي وضعها النظام والشرع الموجبة لفسخ عقد النكاح. أو في حال عدم القدرة على إثبات تلك الأسباب أمام المحكمة.

عند إبرام عقد النكاح بين الزوجين فلا بد لهما من الالتزام بما يفرضه عليه هذا العقد من التعامل بمودة ورحمة وعفة. والسكن في بيت الزوجية وأداء الحقوق الشرعية وغيرها مما نصت عليه المادة 42 من نظام الأحوال الشخصية.

وإن فسخ عقد نكاح الزوجين بدون عوض هو التفريق الذي يتم من خلال القضاء دون مقابل من قبل أحد أطراف عقد الزواج. ولا يعتبر هذا الفسخ من التطليقات الثلاثة ويعتبر بائن بينونة صغرى وهذا هو الفرق بين الطلاق والفسخ.

وبناءً على ذلك فإن الفسخ بدون عوض يكون لوجود أي علة من العلل التي لا يمكن معها استمرار الحياة الزوجية. وهناك العديد من الحالات التي يحق فيها للقاضي فسخ النكاح بدون عوض والتي يمكن فيها للزوجة أن تطلب فيها فسخ النكاح بدون عوض مثل:

  • تعرض الزوجة للعنف والأذى من قبل زوجها.
  • عدم قيام زوجها بالنفقة عليها وتوفير حياة كريمة للزوجة.
  • ترك الزوج للصلاة أو إدمانه على المخدرات.

وعلى نحو ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى استحالة استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين. لكن يجب أن يتم إثبات هذه الأسباب، وذلك حتى يحكم القاضي بفسخ عقد النكاح بدون عوض. فهناك العديد من أسئلة القاضي عند فسخ النكاح ليتأكد من طلب الفسخ والإثباتات الموجودة لدى المدعي.

ويمكنك النظر للفيديو التالي الذي يوضح قرار وزارة العدل حول حق الزوجة بطلب فسخ عقد النكاح بدل الخلع:

متى يحكم القاضي بفسخ عقد الزواج؟

 يحكم القاضي بفسخ عقد الزواج عندما تعرض الزوجة للتعنيف من قبل الزوج وتعريضها للأذى، أو في حال لم ينفق عليها ويوفر لها أسباب الحياة الكريمة. كذلك عندما يكون مدمناً على الخمر وتاركاً للصلاة وعند هجر الزوج لزوجته.

متى يتم رفض دعوى فسخ النكاح؟؟

يتم رفض دعوى فسخ النكاح عند عدم وجود الأسباب التي وضعها النظام والشرع الموجبة لفسخ عقد النكاح. أو في حال عدم القدرة على إثبات تلك الأسباب أمام المحكمة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن التساؤل.

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض في السعودية 2023.

وتستطيع أن تحصل على أي معلومة قانونية تتعلق بفسخ عقد النكاح عبر تواصلك مع أفضل محامي الطلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

رأي واحد حول “متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض”

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية