هل يمكن الطلاق بتوكيل

هل يمكن الطلاق بتوكيل هو من أكثر الأسئلة التي يستفسر عنها الكثير من المواطنين والمقيمين لما لهذا الموضوع من أهمية في القيام بإجراءات الطلاق من خلال توكيل أحد الأشخاص لإنجاز الطلاق.

الموكل هو شخص ينيب شخص آخر في القيام بتصرف ما في تسيير شؤونه المحددة بالتوكيل. أما الوكيل فهو الشخص الذي ينوب عن الموكل بالقيام بالتصرفات التي حددها له الموكل. وفي هذا المقال سوف نجيبكم عن سؤال هل يمكن الطلاق بتوكيل وكل ما يتعلق بهذا الموضوع في المملكة العربية السعودية.

هل يمكن الطلاق بتوكيل.

يبطل التوكيل في حالتين هما الرجوع عن التوكيل في الطلاق من خلال إخبار الموكل وكيله بأنه تراجع عن توكيله بطلاق زوجته وبالتالي إلغاء التوكيل. أو في الوطأة أي عندما يجامع الزوج زوجته وبالتالي فإن هذا الفعل يعتبر دليل عن الرجوع عن التوكيل والرجوع عنه.

يعتبر توقيع الطلاق من الحقوق التي تقبل التوكيل من خلال توكيل أحد الأشخاص بتطليق الزوجة. حيث يعتبر الطلاق أحد أنواع العقود وبالتالي يجوز فيه التوكيل، وبالتالي فيستطيع الزوج توكيل غيره في طلاق زوجته. حيث يصح طلاق الوكيل حسب الشروط والاتفاق الذي تم بين الموكل والوكيل مع التزام الوكيل التام بهذه الشروط وإلا لا يصح الطلاق.

كما أشارت المادة 84 من نظام الأحوال الشخصية على أنه يحق للزوج أن يفوض شخصاً آخر (ذكراً كان أم أنثى) بالتطليق ولا يتم قبول قول الزوج بالرجوع عن الوكالة التي تم توثيقها بعد أن يقع الطلاق من قبل الوكيل. إلا في حال وثق الزوج الرجوع قبل أن يقع الطلاق.

وبالتالي فيمكن للزوج أن يوكل غيره في تطليق زوجته. وعلى الوكيل أن يلتزم بحدود الوكالة في حال حدد الزوج وقتاً معيناً للطلاق أو في مكان معين. كما يحق للموكل أن يعزل الوكيل بأي وقت. وفي حال عزل الوكيل فلا يمكن للوكيل أن يطلق زوجة الموكل. فالوكيل في الطلاق هو عبارة عن مُعبر عن إرادة الموكل فقط فلا يلتزم بدفع مؤخر المهر أو النفقة أو غير ذلك من الحقوق التي تترتب على الطلاق وفق أحكام النظام.

ما معنى التوكيل في الطلاق؟

معنى التوكيل بالطلاق هو توكيل الرجل غيره في طلاق زوجته أو توكيلها هي في طلاق نفسها. سواء كان الوكيل رجل أم امرأة. وذلك تطبيقاً لما نصت عليه المادة 84 من نظام الأحوال الشخصية.

الطلاق الغيابي بتوكيل.

يوجد الكثير من الحالات التي يقوم فيها الزوج بتوكيل غيره في سبيل تطليق زوجته، ففي حال كان الزوج غائب ويرغب في طلاق زوجته فيمكنه توكيل غيره لكي يطلق زوجته. وقد سمح نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية توكيل الغير للقيام بتطليق الزوجة ومتابعة كافة الإجراءات المطلوبة لذلك وكذلك اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية.

حيث يتم الطلاق الغيابي بتوكيل وكيل لتطليق زوجة الموكل حسب نص الوكالة التي يتم الاتفاق عليها بين الموكل والوكيل وفق أحكام النظام.

متى يبطل التوكيل في الطلاق؟

يبطل التوكيل في حالتين هما الرجوع عن التوكيل في الطلاق من خلال إخبار الموكل وكيله بأنه تراجع عن توكيله بطلاق زوجته وبالتالي إلغاء التوكيل. أو في الوطأة أي عندما يجامع الزوج زوجته وبالتالي فإن هذا الفعل يعتبر دليل عن الرجوع عن التوكيل والرجوع عنه.

شروط التوكيل في الطلاق.

هناك العديد من الشروط والضوابط التي يجب الالتزام بها عند التوكيل في الطلاق نظراً لحساسية هذا التوكيل وخطورته. ومن أهم شروط التوكيل في الطلاق في السعودية ما يلي:

  • يجب أن يتم توقيع التوكيل بشكل شخصي من قبل الموكل وتحريرها أمام الكاتب بالعدل.
  • يجب على الوكيل ألا يتجاوز حدود الوكالة الممنوحة إليه وأن يلتزم بكافة تفاصيلها.
  • توفر الأهلية الكاملة بالنسبة لكل من الوكيل والموكل.

وفي حال العمل على إصدار وكالة للطلاق بطريقة الكترونية فيشترط لذلك ما يلي:

  • يجب أن يكون المستفيد مقيم أو سعودي وأن تكون هويته سارية المفعول.
  • يجب أن يكون المستفيد كامل الأهلية الشرعية.
  • كما يجب على المستفيد أن يمتلك حساب في بوابة أبشر.

حيث وفرت وزارة العدل السعودية عبر خدماتها الالكترونية إمكانية إصدار الوكالات والإقرارات الكترونياً. ويمكن القيام بذلك عبر بوابة ناجز عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • عن طريق الخدمات الالكترونية لوزارة العدل وبوابتها ناجز.
  • ثم ينتقل المستفيد لخدمة إصدار الوكالة الالكترونية ثم الدخول للخدمة.
  • يقوم المستفيد بإدخال اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول عن طريق حسابه في أبشر.
  • وعن طريق خدمات ناجز الالكترونية يتوجه لخدمة الإقرارات والوكالات.
  • يتم الدخول للخدمة وعلى المستفيد أن يختار نوع الوكالة.
  • وبعد تعبئة ما يلزم من معلومات يتم تعبئة النص الخاص بالوكالة وتاريخ انتهائها.
  • وبعد معاينة الوكالة التي تم إنشاؤها يتم النقر على (اعتماد).

والفيديو الآتي سيشرح لك بالتفصيل كيفية الحصول على وكالة الكترونية عبر ناجز:

وفي حال كان لديك أي استشارة قانونية حول شروط توكيل الطلاق أو حالاته أو أي مسألة تتعلق بالطلاق. فلا تتردد بالتواصل مع محامي طلاق جدة للخبرة الواسعة التي لديه في أحكام الطلاق النظامية والشرعية وكل ما ينتج عن الطلاق مثل مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

الأوراق المطلوبة لعمل توكيل طلاق.

هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة لعمل توكيل طلاق في السعودية ومن أهمها:

  • المعلومات الكاملة عن الموكل من اسم ثلاثي ورقم الهوية ونوعها وتاريخ الميلاد ومعلومات التواصل.
  • المعلومات الكاملة عن الوكيل من رقم هويته ونوعها وتاريخ الميلاد ومعلومات التواصل.
  • نص الوكالة وتفاصيلها الكاملة ومدتها.
  • صورة عن وثيقة الزواج.
  • توقيع الموكل.

وفي حال كان لديك أي استفسارات حول المستندات والأوراق المطلوبة من أجل عمل توكيل طلاق في السعودية. فعليك التواصل مع أفضل محامي طلاق في جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو لديه الدراية والواسعة بقانون الأحوال الشخصية وأحكام الشريعة الإسلامية التي تنظم قضايا الطلاق وكيفية إجراء توكيل الطلاق وما هو مطلوب لذلك من إجراءات ومستندات وأوراق.

وفي نهاية مقالنا.

هل يمكن الطلاق بتوكيل بالسعودية وطريقة عمل وكالة ناجز 2023.

نتمنى بأن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات القانونية المفيدة التي تجيبك عن سؤال هل يمكن الطلاق بتوكيل. وللاستفسار أكثر عن سؤال هل يمكن الطلاق بتوكيل فيمكنك التواصل معنا لتحصل على أدق المعلومات القانونية التي تجيبك عن جميع أسئلتك واستفساراتك.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية