اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية

اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية هي ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل الكامل هنا. وذلك لأهمية معرفة قضايا الطلاق الغيابي وما هي القرارات الجديدة التي أصدرتها وزارة العدل في هذا الشأن.

شروط الطلاق الغيابي في السعودية

اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية .

يتم الطلاق الغيابي في المحكمة من خلال طلب الطلاق عبر رابط ناجز والدخول إلى خدماتها الالكترونية والخدمات الاجتماعية. ثم طلب توثيق طلاق.

تعتبر قضايا الطلاق الغيابي من انواع دعاوى الاحوال الشخصية. لكن لا بد في البداية من معرفة ما هو الطلاق الغيابي وحالاته؟ فالطلاق الغيابي هو عبارة عن طلاق يتم بغياب الزوجة. فعندما يطلق الزوج زوجته غيابياً فيمكنك إثبات الطلاق الكترونياً عن طريق ناجز ويتبع الخطوات الآتية:

  • بعد أن يدخل للمنصة الالكترونية يختار خدمة (توثيق).
  • ثم ينتقل إلى خدمة (الحالات الاجتماعية).
  • ومن تلك الخدمات يختار (توثيق الطلاق).
  • ليقوم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة
  • تقوم المحكمة بعد ذلك التواصل معه لمحاولة الصلح.
  • كما يتم التواصل مع الزوجة وإرسال إشعار لها.
  • في حال لم تستجب الزوجة للإشعار يتم استكمال باقي اجراءات الطلاق في السعودية.

لكن في حال كانت الزوجة هي من تريد توثيق الطلاق كحالة طلاق الزوج لزوجته لكنه أنكر حدوث الطلاق. فعندها على الزوجة اللجوء إلى القضاء والتقدم بدعوى إثبات طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية. ولا تستطيع اللجوء إلى الدوائر الانهائية لاستخراج صك الطلاق في مثل هذه الحالة.

وقد صدر عن وزارة العدل العديد من القرارات الجديدة التي تنظم العديد من قضايا الأحوال الشخصية في المملكة. حيث شدد وزير العدل على ألا يحصل الطلاق إلا بحضور الطرفين أي الزوج والزوجة.

كما أنه في الحالة التي يماطل فيها الزوج بإثبات الطلاق عندما يطلق زوجته، فإن المحكمة يمكنها إلزام الزوج بتوثيق الطلاق. وحسب القرارات الجديدة فيما يتعلق بقضايا الطلاق فإن صك الطلاق لا يتم إصداره إلا بعد أن يتم الاتفاق على قضايا الحضانة والزيارة والنفقة.

اطلع إلى القرارات الجديدة الصادرة عن وزارة العدل حول قضايا الطلاق والنفقة وغيرها:

شروط الطلاق الغيابي في السعودية.

شروط الطلاق الغيابي الأساسية في السعودية هي:

  • على الزوج حسب مادة 90 من نظام الأحوال الشخصية الجديد إن طلق زوجته توثيق ذلك الطلاق لدى الدوائر الانهائية. خلال المدة التي أقصاها 15 يوم من الوقت الذي يصبح به الطلاق بائن.
  • إذا لم يستجب الزوج ويوثق الطلاق خلال المهلة المقررة. ولم تعلم الزوجة بأن الزوج قد طلقها. فيمكن لها المطالبة بالتعويض وهو مبلغ يقدر بالحد الأدنى للنفقة. ويحسب من تاريخ وقوع الطلاق إلى علم الزوجة به.
  • تستطيع الزوجة تقديم طلب فسخ عقد النكاح في حالة غياب الزوج لمدة 4 أشهر على الأقل. بشرط لا يكون غيابه للعمل. وذلك بعد إنذاره بأن يسكن مع زوجته أو ينقلها للسكن معه.
  • كما يمكن للزوجة المطالبة بالفسخ عند غياب الزوج أو فقده بحيث لا يكون لديه مكان إقامة معلوم. ويجب مضي سنة على الأقل وسنتين على الأكثر على الغياب أو الفقد.

كيف يتم الطلاق الغيابي في المحكمة؟

يتم الطلاق الغيابي في المحكمة من خلال طلب الطلاق عبر رابط ناجز والدخول إلى خدماتها الالكترونية والخدمات الاجتماعية. ثم طلب توثيق طلاق.

ما هي حقوق الزوجة في حالة الطلاق الغيابي؟

تستحق الزوجة في حالة الطلاق الغيابي حقوقها التي حفظها النظام لها مثل حقها في المهر ونفقة العدة وما إلى ذلك.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

شروط واجراءات الطلاق الغيابي في السعودية وحقوق الزوجة 2024.

ولتضمن حصولك على أفضل خدمة قانونية متعلقة بقضايا الطلاق في السعودية وأفضل استشارة قانونية احوال شخصية. فإن محامي طلاق من شركتنا يساعدك ويقدم كل أفضل الخدمات.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية