اجراءات الخلع في السعودية

اجراءات الخلع في السعودية هي الإجراءات التي يجب اتباعها لإثبات الخلع، ويعتبر الخلع أحد الحلول القانونية والشرعية التي تلجأ الزوجة إليها عندما لا يمكنها أن تستمر بحياتها الزوجية. ويتم الخلع بطلب من الزوجة وبعد أن يوافق الزوج عليه. بشرط أن تبذل الزوجة مقابلاً لطلب الخلع.

ويمكن أن يقع الخلع بلفظ يدل على الفرقة سواء بالكتابة أو النطق، ويعتبر الفسخ لعقد الزواج حتى لو كان بلفظ طلاق. وتعتبر الفرقة في الخلع بائنة بينونة صغرى ولا يتم عدها من التطليقات الثلاث. وعلى الزوجة عند طلب الخلع أن تتخذ اجراءات الخلع في السعودية، وتقديم الأسباب التي دفعتها لطلب الخلع والتي سنشرحها بالتفصيل في السطور الآتية.

أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية

اجراءات الخلع في السعودية.

تستغرق قضية الخلع في السعودية وقتاً يتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، قابلة للزيادة أو النقصان تبعاً لإجراءات الدعوى ووقائعها وظروفها المفروضة وأسبابها. حيث يتم محاولة الإصلاح بين الزوجين قبل أن يحكم القاضي في قضية الخلع المعروضة أمامه.

عرف النظام الخلع في السعودية على أنه كل تفريق بين زوجين يتم بطلب من الزوجة وبعد أن يوافق الزوج على ذلك مقابل أن تبذل الزوجة عوض أو غيره. ويتم الخلع بتراضي الزوجين عليه عندما يكونا كاملي الأهلية على أن ينهيا عقد زواجهما دون حاجة إلى حكم قضائي.

لذلك يتم الخلع باتفاق الطرفين بأن تطلب الزوجة الخلع بتقديمها مقابل مادي لزوجها وقبول زوجها بذلك. وعند الاتفاق على الخلع فيجب على أحد الزوجين توثيق الخلع بطريقة إلكترونية لإصدار وثيقة الخلع. وقدمت وزارة العدل في المملكة خدمة توثيق الخلع إلكترونياً عبر بوابتها الرقمية (ناجز) بالقيام بعدد من الخطوات الالكترونية وهي كما يلي:

  • بعد دخول الزوج أو الزوجة إلى بوابة ناجز الرقمية يتم من يرغب في إثبات الخلع بالدخول للخدمات الالكترونية.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى (الحالات الاجتماعية) ثم يتم اختيار (طلبات الحالات الاجتماعية) ليتم اختيار طلب جديد.
  • وبعد أن يتم اختيار الخدمة المطلوبة يُطلب منهم تعبئة النموذج التوثيقي وكافة البيانات التي تُطلب ليتم الإرسال.
  • يستلم المستفيد إشعار بأن وثيقة الخلع قد صدرت، ويجب تبليغ وزارة الداخلية بالتغيير الحاصل على الحالة الاجتماعية.

لكن في حال لم يتم الاتفاق على الخلع بين الزوجين أو رفض الزوج الخلع فتلجأ الزوجة عندها إلى رفع دعوى قضائية ضد الزوج للخلع. وذلك أمام المحكمة عن طريق تقديم صحيفة دعوى خلع في السعودية والقيام بكافة اجراءات الخلع في السعودية المطلوب القيام بها.

نموذج طلب خلع في السعودية.

عندما لا يحصل الاتفاق بين الزوجين على الخلع بعد أن تطلبه الزوجة وتستعد لتقديم المهر أو مقابل لزوجها لقاء حصولها على الخلع. فإنها تلجأ إلى المحكمة حتى ترفع دعوى خلع. وعليها صياغة نموذج طلب خلع حسب ما هو مطلوب نظاماً، لكي تقوم بعدها بما يلزم من اجراءات الخلع في السعودية.

وفيما يلي نموذج طلب خلع في السعودية:

إلى فضيلة ــــــــــــــــــــ. رئيس محكمة ـــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي (الزوجة) ــــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامتها ــــــــــــــــــــــــــ. هاتف ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه (الزوج) ـــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامته ــــــــــــــــــــــــــ. هاتف ـــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى (طلب خلع).

وقائع الدعوى: تقدمت الزوجة المدعية بطلب خلع من زوجها، وذلك للأسباب التالية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ورفض المدعي أي تسوية ودية أو طلب الخلع على الرغم من أنني عرضت المهر مقابل ذلك.

الطلبات:

فصل عقد النكاح بين الزوجين وذلك مقابل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

والله ولي التوفيق.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب استشارة محامي خلع لديه خبرة علمية وعملية في هذه القضايا ليتمكن من صياغة طلب الخلع سواء الخلع قبل الدخول أو بعده وذلك حسب الأصول القانونية. وبالاستناد إلى الأدلة القانونية والشرعية لكي تكون الدعوى منتجة وتحقق تطلعات الزوجة. وكذلك لمعرفة اجراءات الخلع في السعودية.

أسئلة القاضي عند الخلع.

عندما لا يتم الاتفاق على الخلع بين الزوج والزوجة، ولا تستطيع الزوجة الاستمرار بحياتها الزوجية مع زوجها لسبب من الأسباب. فتقوم الزوجة برفع دعوى خلع أمام المحكمة ليقوم القاضي بسؤال الزوجة عدة أسئلة مهمة قبل أن يصدر حكمه النهائي في الدعوى.

  • ومن أهم أسئلة القاضي عند الخلع في السعودية ما يأتي:
  • ما هو السبب الذي دفعك لرفع دعوى الخلع هذه؟
  • ما هي الأضرار التي لحقت بك وما هو سببها وكذلك الأضرار التي لحقت بالأولاد في حال وجودهم؟
  • ما هو مقدار المهر المذكور في عقد النكاح وهل هو مقبوض أم لا؟
  • ما هو المقابل الذي سوف تقدميه للزوج مقابل حصولك على الخلع؟
  • هل يمكنك رد المهر الذي تم الاتفاق عليه مقابل الحصول على الخلع؟
  • هل لديك القدرة على حضانة الأولاد في حال وجودهم؟

وبالتالي عندما يتحقق القاضي من أقوال الزوجة ويقتنع بالأسباب التي قدمتها في حال كانت تلك الأسباب شرعية التي تستوجب الحكم بالخلع. يحكم لها بذلك.

شروط الخلع في السعودية.

بين نظام الأحوال الشخصية الخلع وما هي أحكامه والشروط المطلوبة لقبول الخلع شرعاً وقانوناً، لذلك لا بد من توفر تلك الشروط لقبول الخلع عندما تطلبه الزوجة. ومن أهم شروط الخلع في السعودية حسب أحكام النظام:

  • أن تكون المخالعة بطلب من الزوجة، وبالتالي فلا تصح المخالعة بغير ذلك بحيث لا يجوز للمحكمة فرض الخلع على الزوجة.
  • أن يكون الخلع مقابل عوض تقوم الزوجة بدفعه لزوجها حيث يعتبر العوض كل ما يمكن اعتباره مالاً، لذلك فلا يعتبر خلعاً ما كان بغير عوض وإنما طلاق.
  • أن يكون هناك ضرر بالغ على الزوجة بحيث لا يمكنها الاستمرار بالعيش مع هذا الضرر، أو أن تكون الحياة الزوجية مستحيلة الاستمرار مع الزوج ولو كان السبب الكره.
  • يجب بعد حصول الخلع توثيقه حسب أحكام النظام التي نظمت ذلك.

وهذه الشروط لا بد من توفرها حتى يتم قبول الخلع حسب أحكام النظام والشريعة الإسلامية.

ما هي شروط الخلع في السعودية؟؟

شروط الخلع في السعودية هي أن تطلب الزوجة الخلع، أي يكون طلب الخلع من طرف الزوجة. وأن يكون طلب الخلع مقابل عوض على الزوجة أن تبذله للزوج ويجب أن يكون هذا العوض له قيمة مادية. كما يجب أن يكون هناك أسباب للخلع وأن تكون الحياة الزوجية بالنسبة للزوجة غير قابلة للاستمرار. وفي النهاية يجب توثيق هذا الخلع وتغيير الحالة الاجتماعية لدى وزارة الداخلية.

رفض الزوج الخلع في السعودية.

إذا طلبت الزوجة الخلع من زوجها وكانت مستعدة لتقديم المقابل وبذل المهر ووافق الزوج على الخلع والانفصال عن زوجته مقابل لذلك فيتم ذلك دون الحاجة إلى حكم قضائي في حال كان الزوجين كاملي الأهلية. لكن قد تطلب الزوجة الخلع لكن زوجها يرفض الخلع فما هو التصرف القانوني الصحيح التي يجب عليها القيام به في هذه الحالة؟

إذا طلبت الزوجة الخلع ورفض الزوج الخلع في السعودية فيحق للزوجة رفع دعوى خلع أمام المحكمة، لتقوم المحكمة بالتأكد من وقائع الدعوى لتحكم للزوجة بفسخ عقد النكاح بعوض في حال أثبتت الزوجة الأسباب التي قدمتها بالدعوى. ويمكن القيام بذلك الكترونياً عن طريق بوابة ناجز الرقمية عن طريق القيام بما يلي:

  • بعد دخول الزوجة عن طريق حسابها في النفاذ الوطني إلى خدمات ناجز الالكترونية يتم استكمال تسجيل الدخول.
  • يتم نقلها إلى الصفحة الرئيسية التي تضغط منها على (الخدمات الالكترونية) ومنها (المحاكم) وبعدها تنتقل إلى الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى لتقوم باختيار (طلب جديد).
  • عليها اختيار تصنيف الدعاوى الرئيسي (أحوال شخصية) وكذلك تصنيف الدعوى الفرعي (دعاوى النكاح والفرقة) ثم تختار من نوع الدعوى (خلع).
  • تُنقل بعدها إلى صفحة الطلب لتقوم بتعبئة بيانات كل من المدعي والمدعى عليه عن طريق أبشر.
  • يتم الانتقال إلى موضوع الدعوى ليتم اختيار المحكمة وصفحة مقدم الطلب وبيانات عقد النكاح والمهر وكذلك أسباب فسخ عقد النكاح.
  • يتم إدخال المرفقات وإرسال الطلب.

وفيما يلي فيديو يشرح كيفية تقديم صحيفة دعوى عبر ناجز:

أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية.

عندما يسمع القاضي أقوال الزوجة بخصوص طلب الخلع التي تقدمت به، ويسألها على أسباب رفع دعوى الخلع أمام المحكمة. فيقوم القاضي بالتحقق من وقائع القضية والأسباب التي قدمتها الزوجة. لكن يمكن للقاضي أن يرفض دعوى الخلع المرفوعة في حال لم يقتنع بالأسباب التي قدمتها الزوجة أو غير ذلك. ومن أهم أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية ما يلي:

  • عندما لا يكون للزوجة القدرة على بذل المقابل المادي للزوج مقابل حصولها على الخلع.
  • عندما تكون الزوجة غير مستعدة لتقديم المقابل لحصولها على الخلع.
  • في حال كانت الزوجة ناقصة الأهلية أو يجبرها زوجها على رفع دعوى الخلع.
  • عندما لا تحضر الزوجة جلسات المحكمة بعد رفع دعوى الخلع.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي يتم بسببها رفض دعوى الخلع في السعودية، لذلك فمن الضروري توكيل محامي خلع متمكن من قضايا الطلاق ونظام الأحوال الشخصية. ليقوم بتقديم الدعوى بالشكل القانوني الصحيح ودعمها بالأسباب القانونية المُقنعة للقاضي.

كم شهر تستغرق قضية الخلع في السعودية؟

تستغرق قضية الخلع في السعودية وقتاً يتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، قابلة للزيادة أو النقصان تبعاً لإجراءات الدعوى ووقائعها وظروفها المفروضة وأسبابها. حيث يتم محاولة الإصلاح بين الزوجين قبل أن يحكم القاضي في قضية الخلع المعروضة أمامه.

تكاليف قضية الخلع في السعودية.

تتحمل الزوجة جميع التكاليف المتعلقة بقضية الخلع بالسعودية، وكذلك العوض الذي تبذله لزوجها مقابل خلعه. لكن ما هي تكاليف قضية الخلع في السعودية؟ تختلف قضية الخلع في السعودية من قضية لأخرى لذلك لا يمكن أن تُحدد تلك التكاليف والأتعاب بشكل دقيق. وهناك أيضاً بعد الاعتبارات الأخرى التي تؤثر على أتعاب قضية الخلع مثل:

  • الشهرة التي يتمتع بها المحامي وتخصصه في قضايا الأحوال الشخصية وقضايا الخلع وما يمتلكه من خبرات في هذه القضايا.
  • جهده المبذول في الدعوى وما يسدد من مصاريف لمتابعة الإجراءات القانونية للقضية.
  • صعوبة قضية الخلع ومدى تشابكها وتعقيدها والوقت الذي تستغرقه القضية حتى يتم إنجازها وعدد جلساتها.

واعتبارات أخرى كثيرة تختلف من قضية لأخرى ومن محامي لآخر. كما وضح نظام المحاماة كيفية معالجة النزاع الذي يحصل بسبب الأتعاب عندما لا يكون هناك اتفاق بشكل مسبق على الأتعاب. حيث تعمل المحكمة التي تنظر بالقضية بتقديرها حسب جهد المحامي والنتيجة التي حصل عليها الموكل.

وبالتالي فمن الضروري أن يتم اتفاق بين كل من المحامي والموكل على أتعاب المحاماة في قضية الخلع. لتجنب أي خلاف حول أتعاب المحاماة في قضية الخلع في السعودية.

ونأمل في نهاية مقالنا.

اجراءات الخلع في السعودية وخدمة توثيق الخلع عبر ناجز 2023.

أن يكون الشرح الذي قدمناه لك حول قضايا الخلع في السعودية حقق لك الفائدة التي تغني فكرك القانوني حول هذه القضايا. وللاستفسار عن اجراءات الخلع في السعودية وقضايا الخلع تواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما تريد معرفته حول قضايا الطلاق.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية