تقسيم الإرث بعد وفاة الاب

تقسيم الإرث بعد وفاة الاب فإن ما يبقى لديه من أملاك سواء كانت أموال أو عقارات وغيرها من الميراث ستكون من نصيب الورثة كالأولاد والزوجة وأصحاب الفروض، ليتم نقل ملكيتها إلى من يستحقها وفقاً لما نصّ عليه التشريع الإسلامي في السعودية.  لذا كان مقالنا لتوضيح أهم النقاط المتعلقة بطريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بين الأم والأبناء.

أهم النقاط عند تقسيم الإرث

طريقة تقسيم الإرث بعد وفاة الاب.

بعد الوفاة يحصل الذكور على الورثة والمتمثلين بالولد وابن الإبن والجد إضافةً للأخ الشقيق سواء كان أخ للأب وأخ للأم وابن الأخ الشقيق. وابن الأخ لأب والعم لأب والعم الشقيق ابن العم للأب والزوج. أما فيما يتعلق بالوارثات من النساء كالبنت وبنت الإبن والأخت لأب أو أخت لأم إضافة الى الجدة والأخت الشقيقة.

عند وفاة الأب، على من ينوب عنه بعد وفاته أو موكله القانوني حصر الإرث ليتم تقسيمه ما بين الأم إذا كانت على قيد الحياة مع الأبناء الموجودين سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً، حيث تتولى المحكمة الإجراءات القانونية اللازمة حرصاً على التقسيم بصورة شرعية بعيداً عن أي منازعات أسرية.

ولتقسيم الإرث لابد من الإنتهاء من مجموعة من النقاط الهامة والمتمثلة بما يلي:

  • تسديد كافة التكاليف المتعلقة بتجهيز المتوفي من دفن وغيره من أموال التركة.
  • سداد الديون الواجبة على الميت والمتعلقة بحق الله كالكفارة والزكاة وغيرها من حقوق.
  • ولا ننسى الديون المتعلقة بحق العباد.
  • على الورثة تنفيذ الوصية في حال وجودها.
  • بعد أن يتم الإنتهاء من الحقوق المذكورة سابقاً يتم تقسيم الميراث وفقاً للتشريع الإسلامي.

وهنا لابد لنا من التطرق إلى الخدمة الإلكترونية المتاحة وهي حساب المواريث باعتبارها الإبتكار الوحيد في العالم الذي من شأنه إيجاد الحلول لقضايا الميراث المعقدة بالقوانين والمذاهب المختلفة، وقد اتسمت حاسبة المواريث بالدقة فتتم بشكل إلكتروني وهي مخصصة لتقسيم التركة مع عرض الخطوات اللازمة لحساب الميراث بالتفصيل وقد اعتبرت من أسهل الطرق لتقسيم الميراث في قضايا الوصية.

تابع الفيديو:

من هم الورثة بعد وفاة الاب؟

بعد الوفاة يحصل الذكور على الورثة والمتمثلين بالولد وابن الإبن والجد إضافةً للأخ الشقيق سواء كان أخ للأب وأخ للأم وابن الأخ الشقيق. وابن الأخ لأب والعم لأب والعم الشقيق ابن العم للأب والزوج. أما فيما يتعلق بالوارثات من النساء كالبنت وبنت الإبن والأخت لأب أو أخت لأم إضافة الى الجدة والأخت الشقيقة.

طريقة تقسيم الميراث بين الأم والابناء.

بعد وفاة الأب يمكن تقسيم الميراث بين الأم والأبناء بإحدى الطريقتين وهما:

  • إما أن يتم تقسيم الميراث بالطريقة الرضائية أي بالاتفاق بين الورثة.
  • أو يتم اللجوء إلى القسمة الجبرية عن طريق القضاء لتقسيم التركة بين الأم والأبناء.

وقد حدد الشرع الإسلامي الأنصبة الشرعية لكل من الأم والأبناء وفقاً لما يلي:

  • تنال الأم من الميراث ثمن التركة وفقاً لنصابها من الشرع الإسلامي.
  • أما بالنسبة للأبناء فينال الذكور ضعف حصة الأنثى.
  • إذا كان للمتوفي أكثر من ابن يحصل أصحاب الفروض على حقهم من التركة ويتم توزيعها فيما بعد على الأبناء.
  • أما إذا كان للمتوفي ابنة فقط فلها نصف التركة وللأم الثمن ويأخذ العم ما تبقى من الورثة.
  • عند وجود أكثر من ابنة ستنال البنات حقهن من الميراث والمتمثل بالثلثين لكل ابنة ومن ثم يتم توزيع ما تبقى لمن يستحقها من الورثة.
  • عند وجود ابن واحد للمتوفي يحصل الإبن على حقه من الميراث بعد أن يتم توزيعها على أصحاب الفروض. أما في حال عدم وجود أصحاب الفروض يحصل الإبن على التركة بشكل كامل.

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب؟

إذا كان للأب فرع وارث، أي أبناء أو بنات وأخوة وأخوات تحصل الزوجة والأبوين كل منهما على السدس. ويحصل الذكر على ضعف نصيب الأنثى من الميراث، بينما تحصل الزوجة على السدس من التركة إذا لم يكن للمتوفي ولد أو بنت يرثه ويكون نصيب الأم سدس التركة. يمكنك التعرف على أدق التفاصيل من خلال تواصلك مع محامي ميراث في السعودية.

ساق الله لكم خيراً لاطلاعكم على مقالنا تقسيم الإرث بعد وفاة الاب.

طريقة تقسيم الإرث بعد وفاة الاب بين الورثة بالتفصيل 2024.

وقد ورد العديد من التساؤلات حول طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة  و إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية لا تتردد في التواصل مع محامي متخصص في قضايا الميراث من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم التالي call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية