إرث الزوج من زوجته

إرث الزوج من زوجته يكون عن طريق عدة حالات حسب قوانين النظام السعودي القائم على أحكام الشريعة الإسلامية. ويتوقف توزيع الميراث عند وفاة الزوجة حسب عدد الأبناء إن وجدوا وتختلف حصة الزوج بناء على ذلك.

تابع القراءة ففي مقالتنا شرح تفصيلي للحالات التي يرث فيها الزوج زوجته ومقدار ذلك الميراث في حالة وجود الأبناء. ومقداره في حالة عدم وجودهم حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

الحالات التي يرث الزوج زوجته

إرث الزوج من زوجته.

يرث الزوج من زوجته بعد وفاتها نصف الميراث الذي تتركه في حال عدم وجود الأبناء أو الفرع الوارث. أما في حال وجودهم فحصته هي ربع الميراث الذي تركته الزوجة سواء كان الأبناء منه أو من زواج سابق. وحتى في حال وجود أولاد للأبناء الذكور فإن حصته تكون الربع لأنهم فرع وارث على عكس أولاد البنات.

حدد نظام الأحوال الشخصية في السعودية في الباب السابع الفصل الأول أحكام الميراث وتوزيعها من خلال عدة مواد. وحسب المادة 197 من النظام فإن التركة هي الأموال والحقوق المالية التي يخلفها الإنسان بعد موته.

ويشترط لاستحقاق الإرث وفق المادة 199 من النظام وفاة الموروث بصورة حقيقية أو من خلال حكم قضائي. ووجود سبب للإرث وعدم وجود موانع له. وحسب المادة 200 لا يرث الشخص القاتل للمورث عمداً أو شبه عمد.

أما إرث الزوج من زوجته فقد حددها نظام الأحوال الشخصية من خلال المادة 209 حيث يرث الزوج نصف ميراث الزوجة. وذلك عند وفاتها وعدم وجود الفرع الوارث لها أما في حال وجوده فإنه يستحق ربع الميراث.

وقد اجتهد الكثير في معرفة الحكمة من وراء حصول الزوج على الميراث عند وفاة زوجته والذي حدده نظام الأحوال الشخصية. ووصل معظمهم إلى أن الحكمة تكمن في أن الزوج يتحمل مصاريف زوجته مما يمنحه الحق في الاستفادة من ميراثها.

وهناك عدة خطوات لا بد من القيام بها عند وفاة الزوجة لتقسيم الميراث وهي:

  • تخليص التركة من كافة الحقوق المتعلقة بها مثل الديون وأموال الزكاة ومصاريف الدفن والتعزية.
  • تحديد الورثة الذين يستحقون حصص من التركة.
  • تقسيم التركة على الورثة المستحقين وفق الحصص الشرعية.
  • توقيع الورثة على القسمة الرضائية للتركة.
  • توثيق قسمة التركة بشكل قانوني سليم للحفاظ على الحقوق.

لا تتردد من استشارة محامي متخصص في قضايا الارث في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو أفضل محامي احوال شخصية الرياض لمعرفة ما هو إرث الزوج من زوجته وطريقة تقسيم الميراث حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

متى يرث الزوج زوجته؟

يرث الزوج زوجته بعد وفاتها وفق نظام الأحوال الشخصية في السعودية المعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية. ويعد الزوج من أصحاب الفروض الذين لهم نصيب مقدر وهو من أصحاب الدرجة الأولى ويعتبر من أوائل الورثة. ومن حقه الحصول على حصته من الميراث الذي تركته الزوجة بعد وفاتها وتعتمد تلك الحصة على وجود الأبناء أو عدمه.

الحالات التي يرث الزوج زوجته.

هناك حالتين يرث من خلالها الزوج زوجته حسب نظام الأحوال الشخصية في السعودية وهما:

  • الحالة الأولى: نصف ميراث الزوجة، حيث يأخذ الرجل نصف تركة زوجته وذلك في حال عدم وجود الفرع الوارث. والفرع الوارث هم كافة الأولاد سواء كانوا بنون أم بنات، وأولاد الأبناء مهما نزلوا ويعد أولاد البنات فروع غير وارثين.
  • الحالة الثانية: ربع ميراث الزوجة، حيث يحصل الزوج على ربع ميراث زوجته في حال وجود الفرع الوارث. أي الأولاد بنون كانوا أو بنات، وأولاد الأبناء الذكور وإن نزلوا.

أي أن الزوج يرث زوجته المتوفاة ويحصل على نصف ميراثها عند عدم وجود فرع وارث وعلى الربع عند وجوده. ويعد الأبناء فرعاً وارثاً حتى لو كانوا من زوج غيره، ولا يتغير ترتيبه بوجود الفرع الوارث ويبقى من أوائل الورثة.

يمكنك الاستعانة بمحامي احوال شخصية في جدة ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة الحالات التي يرث فيها الزوج. وهو محامي خبير بكافة قضايا الأحوال الشخصية مثل قضايا الميراث وقضايا الطلاق مثل اجراءات الطلاق في السعودية.

ميراث الزوج من زوجته ولها أبناء.

أوضحت المادة 209 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية حق الزوج في الحصول على نصيبه من تركة زوجته. وقد حددت تلك الحصة في حال وجود أبناء ذكوراً أو إناثاً بربع الميراث سواء كانوا منه أو من زوج آخر.

والزوج من أصحاب الفروض الذين يكون لهم نصيب مقدر ويعد من أصحاب الدرجة الأولى ومن أوائل الورثة. وسواء كان الأبناء من الزوج أو من زواج سابق للزوجة فإن حصته تكون ربع الميراث الذي تركته الزوجة المتوفاة.

كما يعد أولاد الأبناء الذكور من الفرع الوارث الذي يؤدي وجودهم إلى حصول الزوج على ربع ميراث زوجته. أما أولاد البنات فليسوا من الفرع الوارث وبالتالي فإن وجودهم وحدهم لا يؤثر على حصة نصف الميراث التي يستحقها الزوج.

ومن الضروري التنويه إلى إخراج عدة حقوق متعلقة بتركة الزوجة قبل البدء بتقسيم الميراث وهي:

  • تسديد كافة مصاريف الجنازة والدفن وما شابهها.
  • إخراج الديون الخاصة بالرهون من التركة.
  • إخراج الديون الشخصية وكذلك أموال الزكاة.
  • التقيد بتنفيذ الوصية الشرعية.

ويعد الاستعانة بمحامي متخصص بقضايا الميراث من أهم الأمور الواجب اتباعها عند قسمة الميراث بعد وفاة الزوجة. فهو القادر على القيام بأمور التقسيم بالشكل القانوني وبالاستناد إلى أحكام النظام السعودي المستمدة من الشريعة الإسلامية.

شاهد الفيديو التالي للمزيد من الفائدة:

كم يرث الزوج من زوجته بعد وفاتها؟

يرث الزوج من زوجته بعد وفاتها نصف الميراث الذي تتركه في حال عدم وجود الأبناء أو الفرع الوارث. أما في حال وجودهم فحصته هي ربع الميراث الذي تركته الزوجة سواء كان الأبناء منه أو من زواج سابق. وحتى في حال وجود أولاد للأبناء الذكور فإن حصته تكون الربع لأنهم فرع وارث على عكس أولاد البنات.

نصل بهذا إلى نهاية مقالة.

كم إرث الزوج من زوجته بعد وفاتها وكيف تتم قسمة الميراث 2023.

قدمنا خلالها الحالات التي يرث فيها الزوج زوجته وهما حالتين بوجود الأبناء ويستحق ربع ميراثها وبعدم وجودهم ويستحق النصف. ويمكنك لمزيد من التفاصيل التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم: call:00966545040509.

كما يمكنك أن تحصل على استشارة قانونية فورية متعلقة بقضايا الميراث أو غيرها من قضايا الأحوال الشخصية أونلاين. وذلك من خلال النقر على أيقونة الواتساب في أسفل الصفحة لتحصل على الأجوبة الشافية لاستفساراتك القانونية.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية