طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه

طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه هو من أكثر الموضوعات التي يتم الاستفسار عنها وذلك لمعرفة أحكام النظام السعودي الذي ينظم هذه المسألة. حيث كفل المنظم السعودي كافة الحقوق الشرعية والنظامية للزوجة بعد الطلاق سواء كانت سعودية الجنسية أم أجنبية.

وذلك من منطق بأن الاستقرار الأسري مطلب اجتماعي لما له أهمية كبيرة على المجتمع واستقراره، لذلك فقد منح النظام في السعودية الحقوق الشرعية الكاملة للمطلقة الأجنبية من زوج سعودي، وحدد كافة الإجراءات التي يجب على المطلقة الأجنبية القيام بها فيما يتعلق بمسألة إقامتها سواء كان لديها أولاد أم لكم يكن لديها أولاد.

وسنشرح لكم في السطور التالية كل ما يخص طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه وإجراءاتها وما يترتب عنه من حقوق والتزامات.

أهم حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

اجراءات طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه.

حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال حصولها على النفقة والسكن طوال مدة العدة عندما يكون الطلاق رجعي. كما يحق لها الحصول على المهر في حال كان الطلاق بسبب الزوج وليس لسبب عائد إليها أو لم يكن خلع بطلب منها. وذلك حسب نوع الطلاق الذي يحصل وهل هناك أسباب شرعية لهذا الطلاق أم لا.

حدد نظام الأحوال الشخصية في السعودية كافة الأحكام التي تنظم قضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية. والتي توضح ما هي حقوق كل من الزوجين عند الطلاق. كما حفظ النظام الحقوق الكاملة للزوجة المطلقة الأجنبية الغير سعودية عندما يتم تطليقها في السعودية.

وعندما يريد المواطن السعودي طلاق زوجته الأجنبية لسبب من الأسباب فإن اجراءات طلاق الزوجة الأجنبية في السعودية هي ذاتها إجراءات طلاق السعودي لزوجته السعودية. حيث يمكن أن يقوم بتطليق زوجته الأجنبية بإرادته المنفردة. كما يمكن القيام باجراءات الطلاق الكترونيا.

وعندها يجب عليه القيام بتوثيق الطلاق في فترة حددها نظام الأحوال الشخصية وهي 15 يوم من تاريخ بينونة الطلاق. ويمكن القيام بتوثيق الطلاق بطريقة إلكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية من خلال خدمة توثيق الطلاق. حيث تمكن هذه الخدمة الزوج من توثيق طلاقه الجديد أو السابق عن طريق تعبئة نموذج خاص بعد اختيار هذه الخدمة. كما الفيديو التالي:

حيث يتم إدخال جهة التوثيق وبيانات الزوج والزوجة وبيانات عقد الزواج وبيانات الطلاق هل هي قبل الدخول أم بعده وهل تم التلفظ بالطلاق وعلى نحو ذلك. وبعد إكمال كافة الإجراءات المطلوبة والمصادقة على طلب التوثيق، يتم إصدار وثيقة الطلاق الرسمية بعد اعتماد الموثق.

لكن في حال لم يقم الزوج بإثبات الطلاق فيحق للزوجة رفع دعوى اثبات الطلاق في القانون السعودي والقيام بإجراءاتها المطلوبة لذلك. لتحصل على وثيقة إثبات الطلاق.

هل يمكن نقل كفالة الزوجة المطلقة؟؟

نعم يمكن نقل كفالة الزوجة المطلقة إلى أحد ذويها وذلك بعد حصولها على صك الطلاق والتنازل عن الكفالة من زوجها ومراجعة الجوازات لتقديم الطلب. ويحق لأم المواطن (المطلقة الأجنبية) كفالة نفسها وأن تحصل على الإقامة التي تحتاج إلى تجديد بعد 5 سنوات.

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

عندما يُطلق الزوج السعودي زوجته الأجنبية، فهل تحصل على الحقوق نفسها التي تحصل عليها الزوجة السعودية وفق أحكام النظام في السعودية؟

منح النظام في المملكة العربية السعودية المرأة المطلقة جميع الحقوق الشرعية التي تستحقها بعد حصول الطلاق بينها وبين زوجها السعودي. حيث يحق للمطلقة الأجنبية كافة الحقوق التي تستحقها الزوجة المطلقة في السعودية.

فلم يفرق النظام في المملكة بين حقوق المطلقة الأجنبية وحقوق المطلقة السعودية فيما يتعلق بحقوقها الأساسية في النفقة والحضانة وغيرها.

ومن أهم حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية ما يلي:

  • يحق لها أن تحصل على النفقة المستحقة والتي تحددها لها المحكمة وذلك في حال كان الطلاق الذي تم رجعي وذلك عن مدة العدة. بالإضافة إلى توفير سكن مناسب لها عن كامل مدة العدة.
  • يحق لها المطالبة بالنفقة الماضية عن مدة حضانتها لأطفالها وفق الشروط التي تنظم تلك المطالبة.
  • يحق للمطلقة الأجنبية حضانة أطفالها في حال توافرت فيها شروط الحضانة بعد الطلاق وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية. وعلى الزوج أن يؤمن لهم السكن المناسب ويدفع النفقة التي تؤمن لهم الحياة الكريمة. وذلك طالما أن المطلقة الأجنبية تقيم في السعودية.
  • يحق لها الحصول على المهر وعلى الملبس والمسكن خلال فترة العدة.
  • في حال رغبت المطلقة الأجنبية في السفر وهي تحتضن أطفالها، فإن حقها في حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه يسقط بسبب ذلك.
  • يحق للمطلقة الأجنبية توكيل محامي للحصول على حقوقها الكاملة، طالما هي تقيم في السعودية.
  • يحق لها أيضاً الحصول على صك طلاق واستخراج ما يلزم من مستندات تشتمل على سجل الأسرة وبياناتها. وذلك لتتمكن من مراجعة الدوائر الرسمية والحكومية في المملكة.

وغيرها من الحقوق الأخرى التي منحها النظام السعودي للمرأة الأجنبية المطلقة من قبل زوج سعودي.

نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق.

زادت في الآونة الأخير مسألة زواج السعوديين من أجنبيات، ولذلك للعديد من الأسباب. وقد سمج النظام في المملكة العربية السعودية للمواطنين الزواج من أجنبيات وفق شروط محددة منها العمل وعدم وجود فارق بينهما وغير ذلك.

لكن قد يحصل وأن يقوم المواطن بتطليق زوجته الأجنبية وبالتالي فإن هناك عدد من الحقوق التي يجب أن تحصل عليها بعد الطلاق. لكن كيف يتم نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق؟

نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق هي عبارة عن إجراء يتم من أجل نقل كفالة المطلقة من مواطن سعودي. وذلك من كفالة زوجها السابق إلى مؤسسة أخرى للعمل.

يوجد العديد من الإجراءات المطلوبة التي يجب على زوجة المواطن السعودي القيام بها بعد الطلاق من أجل نقل كفالتها من زوجها السعودي الذي طلقها. ويجب عليها أن تقوم بتقديم المستندات الثبوتية المطلوب تقديمها قبل أن يتم البدء بالإجراءات وهي:

  • يجب على الزوجة تعبئة نموذج خاص بطلب نقل الكفالة وجلب خطاب من زوجها يوافق فيه على نقل الكفالة.
  • تقديم صورتين شخصيتين حديثتين وملونتين.
  • يجب تقديم صورة عن هوية الزوج السعودي الوطنية.
  • صورة واضحة عن عقد الزواج، وفي حال كان عقد الزواج قد تم خارج أراضي المملكة فيجب أن يتم تصديقه في وزارة الخارجية السعودية.
  • يجب أن يتم إضافة اسم زوجها في جواز سفرها.
  • يجب أيضاً تقديم خطاب يفيد بتنازل الكفيل القديم وأن يكون مصدقاً.
  • عليها دفع رسوم قدرها 2000 ريال سعودي.
  • تقديم أصل الإقامة أو الجواز.

ومن الأفضل استشارة محامي طلاق متمرس في هذه القضايا ولديه خبرة عالية في قضايا الطلاق وحقوق الزوجة الأجنبية عند طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه. ليقوم بتقديم المشورة القانونية حول حقوق المطلقة الأجنبية بعد الطلاق وكيف يمكنها نقل كفالتها حسب أحكام النظام في المملكة.

إقامة المطلقة الأجنبية.

تختلف إقامة المطلقة الأجنبية فيما إذا كان لديها أولاد أم لم يكن لديها، فيجب على المطلقة الأجنبية أن تقوم بنقل كفالتها لتستمر إقامتها في أراضي المملكة العربية السعودية. أما بالنسبة للمطلقة الأجنبية التي لديها أولاد من زوجها المواطن السعودي السابق.

فقد أعلنت الجوازات بأن من حق المطلقة الأجنبية الحصول على إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية وتكون هي كفيلة نفسها. حيث منح مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الأمهات الأجنبيات الحق في الحصول على الإقامة الدائمة على أراضي المملكة.

بحيث تتحمل الدولة رسوم الإقامة، وذلك لحمايتها من التهديدات بترحيلها من قبل زوجها السابق وتخفيف المعاناة عليها. حيث تستقبل الإدارة العامة للجوازات طلبات هؤلاء الأمهات لحصولهن على الإقامة الدائمة.

ولا يشترط هذا القرار بلوغ الابن أو الابنة عمر معين، أو أن تكون المرأة الأجنبية طالبة الإقامة على ذمة المواطن السعودي. حيث يتم منح المطلقة الأجنبية والأرملة الإقامة دون كفالة ويتم تجديد البيانات كل 5 سنوات.

وبالتالي على المطلقة الأجنبية التي لديها أولاد من زوجها السعودي أن تتقدم بطلب للإدارة العامة للجوازات في السعودية. بعد تجهيز عدد من المستندات مثل:

  • صور شهادة الميلاد للأبناء السعوديين مع صور هويتهم.
  • إثبات حالة عن طريق السفارة ومصدرة من قبل وزارة الخارجية.
  • صورة عن صك الطلاق مسجل في الأحوال المدنية.
  • عقد الزواج الأصلي الذي يكون عليه موافقة وزارة الداخلية.

وبالتالي تقوم بتعبئة الاستمارة وتقديم هذه المستندات لتحصل على الإقامة المذكورة أعلاه. ويمكنكم اللجوء إلى محامي طلاق متخصص وخبير في هذه القضايا من شركتنا.

ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لنقل كفالة الزوجة الأجنبية المطلقة عند طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه. والقيام بكل ما يلزم من إجراءات قانونية لمساعدتها في الحصول على الإقامة وفق القرارات والأحكام الصادرة في هذه المجال.

مستحقات الزوجة في الطلاق الاتفاقي.

في حال عدم قدرة الزوجين على الاستمرار بحياتهما الزوجية، فعندها يكون الطلاق هو الحل الأمثل في حال فشل كافة محاولات الإصلاح بينهما. ويمكن أن يلجأ أطراف عقد الزواج إلى المحكمة لرفع دعوى طلاق وفق شروط الطلاق بالمحكمه. أو أن يتم الاتفاق بين الزوج والزوجة على الطلاق بينهما.

يشمل الطلاق الاتفاقي اتفاق طرفي عقد الزواج على الطلاق وكل ما ينتج عنه من مستحقات للزوجة والأولاد بعد الطلاق. ومن الممكن أن يتم الاتفاق بين الزوجين على الطلاق وذلك بالسماح والرضا.

وعندما يحصل هذا الطلاق ويتم الاتفاق على حصول الزوجة المطلقة على الطلاق بالتراضي وبالتالي حصولها على مستحقاتها التي تم الاتفاق عليها بشكل عام مثل:

  • حصولها على نفقة العدة عندما يكون الطلاق رجعياً.
  • أن تحصل على حضانة الأطفال في حال كان لديهم أطفال.
  • حصولها على المهر أو حسب الاتفاق الذي يتم بين الزوجين فيما إذا أرادت الزوجة الخلع.
  • حصولها على المسكن الملائم خلال مدة العدة، وسكنها مع أطفالها في سكن يؤمنه الزوج عندما تكون هي حاضنة لهم.

وغير ذلك من الحقوق التي يتم الاتفاق عليها بين الزوجين عند حصول الطلاق بينهما، ويجب على الزوج أن يبادر إلى إثبات الطلاق. لتحصل الزوجة المطلقة على صك الطلاق. حيث يتم الاتفاق على كافة المسائل التي تتعلق بمستحقات الزوجة بعد الطلاق من نفقة وحضانة ومهر ونفقة متعة وغيرها.

ما هي حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال؟

حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال حصولها على النفقة والسكن طوال مدة العدة عندما يكون الطلاق رجعي. كما يحق لها الحصول على المهر في حال كان الطلاق بسبب الزوج وليس لسبب عائد إليها أو لم يكن خلع بطلب منها. وذلك حسب نوع الطلاق الذي يحصل وهل هناك أسباب شرعية لهذا الطلاق أم لا.

وفي ختام مقالنا.

طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه كيف يتم وحقوق الطرفين 2023.

نأمل بأن يكون ما شرحناه لكم أعلاه قد وضح لكم العديد من الأحكام القانونية حول طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه وحقوقها في السعودية. وفي حال استفساركم عن أي مسألة تتعلق بقضايا الطلاق، فعليكم التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصلوا على الإجابة الدقيقة عن كل ما تريدون معرفته عن طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية